ديسمبر 14, 2017 7:03
صحابي قال عنه النبي هو أعلم أمتي بالحلال والحرام

صحابي قال عنه النبي هو أعلم أمتي بالحلال والحرام

قصة الإسلام

صحابي جليل شهد المشاهد كلها مع الرسول صلى الله عليه وسلم وقال عنه: هو أمتي بالحلال والحرام إنه معاذ بن جبل

معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس، هو أبو عبد الرحمن، أسلم وهو ابن 18 سنة، وحضر بيعة العقبة مع السبعين، وشهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ حيث شهد بدرًا، وأحدًا، والأحزاب، وفتح مكة، وتبوك.

 كما لزم معاذ بن جبل رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم منذ هجرته إلى المدينة، فأخذ عنه القرآن وتلقى شرائع الإسلام حتى صار أَقْرَأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه، وهو أحد الستة الذين حفظوا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وجاء في مسند الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أَرْحَم أمتي أبو بكر، وأَشدَّها في دين الله عمر، وأَصْدَقها حياء عثمان، وأَعْلَمها بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأَقْرَؤها لكتاب الله أبيّ بن كعب، وأَعلمها بالفرائض زيد بن ثابت، ولكل أمة أمين، وأمين هذة الأمة أبو عبيدة بن الجراح..

كذلك خرج الصحابي الجليل معاذ بن جبل في الفتوحات الإسلامية في الشام أيام أبي بكر، وعمر رضي الله عنهما، وكان في وقت من الأوقات أميرًا للشام، وسبحان الله مع كل هذه الحياة الجهادية إلا أنه كان متفوقا جدًا في مجال العلم، فهو رضي الله عنه من يوم أن أسلم، وهو مهتم بقضية العلم، وقد كان رضي الله عنه وأرضاه موسوعة علمية متحركة، وقد بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ليعلم أهلها جميعًا الإسلام، وقد عاد رضي الله عنه من اليمن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وخرج بعدها إلى الشام، فالجهاد وطلب العلم يسيران معه جنبًا إلى جنب.

وقد ظلّ رضي الله عنه إلى آخر لحظات حياته، عالما ومعلمًا لغيره حتى توفي سنة 18هــ في طاعون عمواس في الشام، وعمره 37 عاما.

فرحم الله الصحابي الجليل معاذ بن جبل الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم هو أعلم أمتى بالحلال والحرام.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 1006

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*