أكتوبر 23, 2017 5:15
أهم 3 معارك حدثت بين الفرس والروم في التاريخ

أهم 3 معارك حدثت بين الفرس والروم في التاريخ

تنافس الفرس والروم على زعامة العالم في التاريخ القديم فحدثت بينهما معارك عديدة

كانت الدولتان الفارسية والرومانية قبل نزول الرسالة وظهور الإسلام يتسابقان على زعامة العالم، وفي إطار هذا التنافس حدثت سلسلة من الحروب الدامية بينهما، وقد راح ضحية هذه الحروب الآلاف من أبناء الدولتين.

فقد كان جنود الدولتين عبيدا ليس أمامهم إلا الانصياع لأوامر ورغبات الحاكم الطامعة، ولم تكن هناك أي رسالة للحاكم أو الجيش اللهم توسيع مساحة الأرض المملوكة!

ولعل من أشهر المعارك التي خاضتها الدولتان:

معركة دارا .. التي وقعت عام 530م، وكانت قبل مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بأربعين عاما تقريبا؛ وفيها تقابلت الجيوش الفارسية والجيوش البيزنطية في شمال سوريا، وبعد قتال مرير استطاع البيزنطيون هزيمة الفرس.

معركة مالاطيا .. التي وقعت في عام 574م بعد مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاثة أعوام، وتعتبر هذه المعركة من أكبر معارك القرن السادس الميلادي، وفيها اصطدمت جيوش الفرس بقيادة أنوشروان مع جموع كبيرة من البيزنطيين دفاعا عن عاصمتهم بيزنطة، وفي هذه المعركة -أيضًا- انهزم الفرس، وفرَّ أنوشروان من المعركة.

معركة أركسامون .. التي وقعت في عام 605م في منطقة تقع شمال سوريا، التقت فيها جيوش الفرس بقيادة كسرى الثاني بارويز بالجيش البيزنطي، وقد استطاع الفرس أن يُلحِقوا بالروم هزيمة كبيرة، ولكنها لم تكن حاسمة.

فهذه أمثلة لأشهر المعارك التي وقعت بين الفرس والروم بحثًا عن الزعامة الدولية ونهبا لثروات شعوب العالم.

للمزيد ..

د.راغب السرجاني: العلاقة بين الدولتين الرومانية والفارسية

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 6197

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*