يونيو 26, 2017 9:57
أهم 7 سمات تميز بها عصر الولاة بالأندلس

أهم 7 سمات تميز بها عصر الولاة بالأندلس

عصر الولاة هو العصر الثاني في تاريخ المسلمين بالأندلس وقد انقسم لعهدي القوة والضعف واتسم الأول بسبع سمات .. ما هي؟

بعد انتهاء عهد الفتح -وهو العهد الأول- في تاريخ الأندلس بدأ عهد جديد يسمى عصر الولاة وذلك من عام  95هــ=714م ويستمرُّ مدَّة اثنين وأربعين عامًا، وعهد الولاة يعني أنَّ حُكم الأندلس في هذه الفترة كان يتولاَّه رجل يتبع الخليفة الأموي الموجود في دمشق في ذلك الوقت.

وإذا نظرنا إلى عصر الولاة نرى أنه قد تعاقب فيه على حكم الأندلس اثنان وعشرون واليا، فيصبح مجموع فترات حكم الأندلس اثنتين وعشرين فترة خلال اثنين وأربعين عاما.

ومن هنا نستطيع أن نقسم عهد الولاة إلى فترتين؛ حيث كانت الأولى فترة جهاد وفتوح، وتمتدُّ من بداية عهد الولاة من عام 95هـ=714م وحتى عام 123هـ=741م.

 وكانت الفترة الثانية فترة ضعف ومؤامرات، واستمرت من سنة 123هـ=741م وحتى سنة 138هـ=755م.

وقد تميزت الفترة الأولى من عهد الولاة بـ7 سمات هي:

أولا: نشر الإسلام في بلاد الأندلس .. بعد أن تمكن المسلمون من توطيد أركان دولتهم في هذه البلاد بدءوا يعلمون الناس الإسلام، وفي مدة قليلة أصبح عموم أهل الأندلس يدينون بالإسلام، وأصبحوا هم جند الإسلام الذين اتجهوا بعد ذلك إلى فتوحات فرنسا.

ثانيا: نشأة جيل المولدين ..كان من جراء انصهار الفاتحين بالسكان الأصليين، أن نشأ جيل جديد عرف باسم المولدين، وهم أبناء الذين أسلموا من الأندلس الأصليين.

ثالثا: إلغاء الطبقية ونشر الحرية العقائدية .. ألغى المسلمون الطبقية التي كانت سائدة قبل ذلك؛ حيث جاء الإسلام وساوى بين الناس جميعًا، وعمل المسلمون في هذه الفترة على إتاحة الحريَّة العقائدية للناس.

رابعا: الاهتمام بالحضارة المادية .. اهتم المسلمون في هذه الفترة بتأسيس الحضارة المادية أو المدنية؛ فأسسوا الإدارة، وأقاموا العمران، وأنشئوا القناطر والجسور، ودورا للأسلحة وصناعة السفن.

خامسا: تقليد الإسبان للمسلمين في كل شيء .. ففي الفترة الأولى من عهد الولاة بدأ الإسبان يقلدون المسلمين في كل شيء؛ حتى أصبحوا يتعلَّمُون العربية، بل كان الإسبان النصارى واليهود يفتخرون بتعليم العربية في مدارسهم.

سادسا: اتخاذ المسلمين قُرْطُبَة عاصمة لهم .. كانت طليطلة في الشمال قبل ذلك هي عاصمة الأندلس، ولكن وجد المسلمون أنها قريبة من فرنسا ومن منطقة الصخرة، وهما من مصادر الخطر عليهم؛ لذلك اختاروا قُرْطُبَة، التي تقع في اتجاه الجنوب، والقريبة من مناطق الإمداد ببلاد المغرب.

سابعا: الجهاد لنشر الإسلام في فرنسا .. من أهم السمات المميزة لهذه الفترة، ومن أشهر الولاة الذين جاهدوا في فرنسا؛ كان السمح بن مالك الخولاني، وعبد الرحمن الغافقي وغيرهما.

للمزيد ..

د.راغب السرجاني .. عصر الولاة في الأندلس

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 1247

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*