أبريل 25, 2017 11:29
أهم 9 فوائد ستدفعك لقراءة قصة الأندلس

أهم 9 فوائد ستدفعك لقراءة قصة الأندلس

تعرف على أهم 9 فوائد ستدفعك لقراءة قصة الأندلس

دراسة التاريخ ليست للتسلية أو لتحقيق متعة عقلية إنما لأخذ العبرة والخروج من الدراسة بأهم العبر المستفادة وقد قال الله تعالى : “فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ”  (الأعراف: 176 )

وسنحاول فيما يلي استنباط أهم 9 فوائد ستدفعك لقراءة تاريخ الأندلس، تلك الفترة المهمة والغنية بالدروس والعبر ..

أولا: ستعرف أن لله سننا لا تتبدل ولا تتغير ولا تحابي أحدا وفي تاريخ الأندلس خير دليل على هذا.

ثانيا: تاريخ الأندلس يشمل أكثر من ثمانمائة سنة كاملة من تاريخ الإسلام، وتحديدًا من عام (92هـ=711م) إلى (897هـ= 1492م)؛ أي ثمانمائة وخمس سنين (هجريًّا).

ثالثا: في تاريخ الأندلس قامت دول كثيرة وارتفع اسمها، وسقطت فيه دول وغاب رسمها، وأصبحت دول أخرى لا تستطيع حماية أرضها، أو تعتمد على غيرها في حماية نفسها؛ مثلما يحدث الآن.

رابعا: سترى مواقف ضحكت منها النفوس وأخرى مآسي بكت عليها العيون فالأندلس تجربة حياتية كبرى.

خامسا: ستعرف -أيضًا- في تاريخ الأندلس المجاهد الشجاع، والخائف الجبان، والتقيُّ الورع،  والمخالف لشرع ربه، فضلا عن الأمين على نفسه وعلى دينه وعلى وطنه، وكذلك الخائن لنفسه ودينه ووطنه، ستظهر لك كل هذه النماذج، وما من شكٍّ أن دراسة مثل هذه الأمور يُفيد كثيرًا في استقراء المستقبل للمسلمين.

سادسا: من خلال دراسة تاريخ الأندلس ستعرف أهم المعارك التي حدثت في تاريخ المسلمين هناك كموقعة وادي برباط والتي بها فتحت الأندلس وهي كأيام اليرموك والقادسية وموقعة الزلاقة والأرك.

سابعا: ستعرف شخصيات إسلامية مهمة كعبد الرحمن الداخل مؤسس الإمارة الأموية في الأندلس والذي لقب بصقر قريش، وعبد الرحمن الناصر أعظم ملوك أوربا، ويوسف بن تاشفين أمير دولة المرابطين، وأبي يوسف يعقوب الموحدي.

ثامنا: سنعرف روائع الحضارة الإسلامية التي تمثلت في جامعة قرطبة ومكتبتها وقصر الزهراء وقصر الحمراء.

تاسعا: سترى في تاريخ الأندلس أهم المآسي التي مرت على المسلمين كموقعة العقاب ومأساة بلنسية وبَرْبُشتر وسقوط غرناطة آخر معاقل المسلمين وانتهاء بمحاكم التفتيش الإجرامية.

للمزيد..

د.راغب السرجاني: التاريخ الأندلسي زهرة التاريخ الإسلامي

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 1207

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*