ديسمبر 14, 2017 7:10
أول صورة في أفريقيا .. التقطت بالإسكندرية وأفزعت الحاضرين

أول صورة في أفريقيا .. التقطت بالإسكندرية وأفزعت الحاضرين

المصري اليوم لايت

أول صورة في أفريقيا .. التقطت بالإسكندرية واعتبروها من عمل الشيطان

بتاريخ 4 نوفمبر 1839، التُقطت أول صورة شمسية في قارة أفريقيا بأكملها، وكان ذلك في مدينة الإسكندرية، وكانت للوالي محمد علي في قصره وهو وسط حاشيته..

وقد سبّبت هذه اللقطة بالآلة الجديدة انبهارًا لكُل الحاضرين، فعند رؤيتها قالوا: إن هذا من عمل الشيطان.

حيث كان وقتها الرحالة والرّسامون يطوفون البلاد بريشاتهم وألوانهم، لمدة أيام وأسابيع طويلة، لنقل النقوش التي تُزين جدران المعابد والمسلات المصرية.

كانت تلك النقوش تنقل انطباعات الرحالة والرّسامون الأجانب عن الحياة في مصر بكُل ما فيها من متناقضات، في تلك الأيام ظهر اختراع آلة حديثة، فبدلًا من تسجيل المشاهد اليومية بالريشة والألوان، تم تسجيلها بتلك الآلة، لتُصبح صورة طبق الأصل من الأثر أو المشهد، دون الحاجة إلى الرسم والتلوين، وفقًا لما روته الكاتبة، سوزان عابد في مدونة حكايات مصرية.

وفي سنة 1839، اخترع جاك ماندية داغير آلة التصوير الشمسي في فرنسا، وكانت مصر من أول البلدان التى حظيت باهتمام المصورين الجدد، فجاء جحافل من المصورين لالتقاط الصور النادرة بتلك التقنية الحديثة نسبيًا.

ومن أوائل المصورين الفوتوغرافيين الذين جاءوا إلى مصر، كان هوارس وفرنيه، كما استطاع مصور يُدعى مكسيم دوكان، أن يلتقط صورًا نادرة لواجهة معبد أبوسمبل، حيث تعلوه الرمال حتى يكاد يكون مدفونًا بأكمله، وأخرى لأهرامات الجيزة وأبوالهول.

first peacture

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 3835

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*