فبراير 21, 2018 12:02
أول مستشفى في العالم

أول مستشفى في العالم

لعلها من أهم إسهامات المسلمين الحضارية في مجال الصحة وأعظمها على الإطلاق أنهم أَوَّل من أسس المستشفيات في العالم ..

بل إنهم سبقوا غيرهم في ذلك الأمر بأكثر من تسعة قرون!

فقد أُسِّس أوَّل مستشفى إسلامي في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، الذي حكم من سنة (86 هـ/705م) إلى سنة (96 هـ/715م)، وكان هذا المستشفى متخصِّصا في علاج مرض الجُذام[1] ..

وأُنشئت بعد ذلك مستشفيات عديدة في العالم الإسلامي، وكانت هذه المستشفيات تُعَد قلاعا للعلم والطب، وتعتبر من أوائل الكليات والجامعات في العالم..

للمزيد..

المستشفيات في الحضارة الإسلامية .. د.راغب السرجاني

[1] الطبري: تاريخ الأمم والملوك 4/ 29.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 10517

تعليق واحد

  1. اول بيرمستان ( أو مورستان بعد تحريف الكلمة ) كان في الاهواز قبل الهجرة النبوية الشريفة بما يقارب ال٤٧ سنه تحت الحكم الفارسي الساساني ، (( جندسابور ))كان اسم المشفى و الجامعة التي اسست في عهد الساساني المعروف بأنوشيروان (ومعناه بالفارسية الروح الخالدة)، العرش الملكي عام 531 للميلاد وكان وزيره بزرجمهر الحكيم (بوذر جمهر) الذي عرف بالذكاء والفطنة والعلم. هذا العصر هو العصر الذهبي والتطور في حضارة وثقافة ايران القديمة
    اما ما اسسه الوليد بن عبدالملك كان بداية خير كثير و تميز كبير تميزنا به و تطورنا به بشكل يدعو للفخر العظيم
    بعد قرابة القرن و بعد انتهاء الدولة الاموية تم استكمال هذا العمل المبارك و فتح مشافي جديدة
    وكان من أشهرها المستشفي العضُدي ببغداد، والذي أنشئ في سنة 371 هـ، والمستشفي النوري بدمشق، والذي أنشئ في سنة 549 هـ، والمستشفي المنصوري الكبير بالقاهرة، والذي أُنشئ سنة 683 هـ، وكان بقرطبة وحدها أكثر من خمسين مستشفي!!

    العداوة القديمة ترسخ المعتقدات الخاطئة و تجعل الكذبة تدرس في اقوى الجامعات ، الاسبقية كانت عند عدو و لاكن هذا العدو اخ في الانسانية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*