يناير 22, 2018 12:56
الرحالة ابن حوقل صاحب كتاب صورة الأرض

الرحالة ابن حوقل صاحب كتاب صورة الأرض

جغرافي شهير تنقل بين الكثير من بلدان العالم الإسلامي شرقا وغربا، رغبة في التجول والترحال بين المدن والأقاليم.

لقد كان بجولاته وترحاله بين أقطار وبلدان العالم الإسلامي، وتأليفه لكتاب صورة الأرض من أشهر الرحالة المسلمين، بل أصبح قدوة لكل من أراد أن يسلك هذا الطريق. هو أبو القاسم محمد بن علي بن حوقل البغدادي ثم الموصلي النصيبي.

ابن حوقل .. حياته الأولى

ولد ابن حوقل بنصيبين بالجزيرة، ولم يعرف تاريخ مولده، إلا أنه قضى طفولته بنصيبين، ثم عمل بالتجارة بالموصل فترة من الزمن، ومنذ نشأته قرأ كثيرا عن الرحلة والترحال وأحوال الجغرافيين، فطالع كتب ابن خرداذبة وقدامة بن جعفر والجيهاني، فزاد شغفه بحب الرحلة والترحال، فعزم على السفر لتجول البلدان من ناحية ولتحصيل الرزق من ناحية أخرى.

رحلات ابن حوقل

عزم ابن حوقل على السفر والارتحال عام 331هـ، فظل يجول بين البلدان لأكثر من ثلاثين عاما، وتجول في أرجاء العالم الإسلامي شرقه وغربه، من نهر السند حتى المحيط الأطلسي، وتوغل في كثير من الأماكن، ما عدا الصحراء الكبرى التي لم يرى منها إلا جزاءًا بسيطًا، إلا أنه دخل البلغار ووصل إلى أواسط نهر الفولجا (منبعه من روسيا) للعمل بالتجارة، إضافة إلى دراسة أحوال البلاد وسكانها.

كما تجول ابن حوقل بأقطار المغرب العربي والأندلس، ويعد ابن حوقل من أكثر الرحالة دراية في شئون المغرب..

أشهر مؤلفات ابن حوقل

لقد وضع ابن حوقل كتاب يحمل اسم (المسالك والممالك)، نسبة إلى كتاب الأصطخري الذي أعاد النظر فيه، وهناك تسمية أخرى تعرف باسم (صورة الأرض).

ويتحدث ابن حوقل عن سبب تأليفه لهذا الكتاب قائلًا: “إن الغرض في كتابي هذا تصوير هذه الأقاليم التي لم يذكرها أحد علمته ممن شاهدها، فأما ذكر مدنها وجبالها وأنهارها وبحارها والمسافات فيها، وبعض ما أنا ذاكره فقد يوجد في الأخبار متفرقًا، ولا يتعذر على من أراد تقصي شيء من ذلك من سافرة أهل كل بلد، وإن كانت المتعصبة للبلدان والقبائل جارية على خلاف م توخيته، وشرعت فيه ورسمته من قصدها لحقائقها، وإيرادها على ما هي عليه من طرائقها”..

وكانت وفاة العالم الجغرافي ابن حوقل في عام 380هـ / 990م.

روابط ذات صلة:

ابن حوقل .. مصور الأرض الرحالة المغامر

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 9313

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*