فبراير 19, 2018 8:45
اغتيال مارتن لوثر كينج

اغتيال مارتن لوثر كينج

المصري اليوم

4 من أبريل 1968 كان يوم اغتيال الزعيم الأميركي مارتن لوثر كينج ..

اغتيل مارتن لوثر كينج ببندقية قناص يدعى جيمس إرل راي، الذي حكم عليه بالسجن 99 عاما..

مارتن لوثر كينج قس وناشط سياسي إنساني، أميركي من أصول أفريقية، وكان من أشهر المطالبين بإنهاء التمييز العنصري ضد بني جلدته، وهو مولود في 15 يناير 1929 بمدينة أتلانتا، حيث سكن أجداده المقتلعون من الأرض الإفريقية، ليباعوا في أميركا كعبيد لخدمة السيد الأبيض، وعمل والده في كنيسة صغيرة.

ودخل «كينج» المدارس العامة في 1935، ومنها إلى مدرسة المعمل الخاص بجامعة أتلانتا، ثم التحق بمدرسة «بوكر واشنطن»، وكان تفوقه على أقرانه سبباً لالتحاقه بالجامعة في آخر 1942، حيث درس بكلية مورهاوس.

ومنذ 1947عمل «كينج» مساعدًا في كنسية عمل فيها والده، تزوج مارتن لوثر كينج في عام 1953 وانتقل إلى مدينة مونتجومري في ألاباما..

اختار مارتن لوثر كينج العمل بمبدأ «اللا عنف»، أو«المقاومة السلمية» على طريقة غاندي، ودعا لمقاطعة الأماكن والشركات التي تعتمد التفرقة العنصرية بين الأميركيين..

ووجه مارتن لوثر كينج خطابه من أمام نصب لنكولن التذكاري هاجم فيه الحزبين السياسيين الرئيسيين (الجمهوري، والديمقراطي) وردد صيحته الشهيرة: «أعطونا حق الانتخاب»، ونجحت مساعيه في تسجيل خمسة ملايين من الأميركان ذوي الأصول الأفريقية في سجلات الناخبين في الجنوب وفي 1963 اتجه نحو 250 ألف شخص، منهم نحو 60 ألفا من البيض صوب نصب لنيكولن التذكاري، فكانت أكبر مظاهرة في تاريخ الحقوق المدنية، وهنالك ألقى كينج أروع خطبه: «لدي حلم I have a dream»، التي قال فيها: «لدي حلم بأنه وفي يوم من الأيام أطفالي الأربعة سيعيشون في شعب لا يكون فيه الحكم على الناس بألوان جلودهم، ولكن بما تنطوي عليه أخلاقهم».

وفي العام نفسه أطلقت مجلة «تايم» على «كينج» لقب «رجل العام» فكان أول رجل من أصل أفريقي يمُنح هذا اللقب، ثم حصل في 1964 على جائزة نوبل للسلام لدعوته إلى اللاعنف، وكان في عامه الخامس والثلاثين وأصغر من يحوزها في التاريخ.

في 4 أبريل 1968 اغتيل مارتن لوثر كينج ، ويحتفل الأميركيون في ثالث يوم اثنين من شهر يناير من كل عام بعيد وطني هو ميلاد لوثر كينج الذي يعتبر عطلة رسمية في أميركا حيث توج نضال كينح بفوز باراك أوباما بالانتخابات الرئاسية في 20 يناير 2009، بوصول رجل من أصول أفريقية إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 9086

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*