فبراير 21, 2018 12:07
اكتشاف أثري في بريطانيا يحل لغز موقع عمره 5 آلاف عام

اكتشاف أثري في بريطانيا يحل لغز موقع عمره 5 آلاف عام

العربية نت

قرب موقع ستونهنج الأثري الشهير في بريطانيا تم اكتشاف معلم أثري كبير مدفون في الأرض يعود إلى حقبة ما قبل التاريخ، وذلك بفضل تقنيات بحث جيوفيزيائية، بحسب ما أعلنت إدارة الموقع الاثنين 7 سبتمبر 2015.

فبفضل استخدم أجهزة حديثة منها رادار يكشف عما في باطن الأرض، تمكن علماء آثار من تحديد وجود تسعين قطعة صخرية مدفونة على عمق متر واحد في موقع دورنجتون وولز، الواقع على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من ستونهنج، جنوب غرب إنجلترا.

وفي هذا المكان نفسه، سبق اكتشاف أثر دائري قطره 500 متر ومحيطه 1,5 كيلومتر.

والمعلم الجديد المكتشف يضم عدداً من الحجارة الصخرية يصل ارتفاع الواحدة منها إلى4 أمتار ونصف المتر، وهي بشكل نصف دائرة، وهو يعود إلى ما يقارب أربعة آلاف و500 عام، أي أنه “عاصر موقع ستنونهج أو سبقه زمنياً”، بحسب ما جاء في بيان لمؤسسة ستونهنج هيدن لاندسكايبس بروجكت.

ووصف عالم الآثار فولفجانج نوبوير المشارك في المشروع هذا الاكتشاف بأنه “مذهل”، وقال إن القطع الصخرية الناقصة “يمكن أن تكون استخدمت لبناء موقع ستونهنج”.

ورأى أن اكتشاف هذا الأثر من شأنه أن يغير المعطيات المستخدمة في تفسير تاريخ الموقع.

فأعمال التنقيب التي نفذت في السنوات الأخيرة في دورينجتون وولز أظهرت وجود مدينة يرجح أن يكون بناة موقع ستونهنج عاشوا فيها.

لكن الاكتشاف الجديد يشير إلى شيء جديد، وهو أن الصخور المستخدمة في بناء الموقع استقدمت من هناك أيضاً.

وأضاف الباحث “ينبغي إجراء أعمال تنقيب جديدة للحصول على مزيد من المعلومات حول التسلسل الزمني للمعالم المختلفة”.

وموقع ستونهنج (أي الحجارة المنتصبة باللغة الإنجليزية القديمة) هو من أهم المعالم الأثرية في العالم، عبارة عن معبد شيد بين العامين 3000 و2300 قبل الميلاد، لكن كيفية نقل هذه الصخور المرصوفة بشكل منتظم ومتناسق مع حركة الشمس ما زال غامضاً.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 4142

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*