يناير 17, 2018 11:20
اكتشاف خريطة قديمة بها 192 مكان إسلامي في الصين

اكتشاف خريطة قديمة بها 192 مكان إسلامي في الصين

السبيل

أعلن في الصين الجمعة 14 أغسطس 2015 انه تم اكتشاف خريطة رسم عليها 109 أماكن مقدسة إسلامية منذ 288 سنة في مدينة تايوان مركز مقاطعة شانشي شمالي الصين.

وتوجد رسومات لجبال وأنهار ومبان بألوان مختلفة على الخريطة التي يبلغ طولها 247 سنتيمترا وعرضها 105 سنتيمترات ويسميها الصينيون “صورة الكعبة السماوية” أو “صورة تيان فانج (الجنة)”.

كما كتب عليها آية قرآنية وعلامات باللغة العربية لتوضيح الجغرافيا الطبيعية والمناطق الإدارية وحالات أداء فريضة الحج قبل حوالي 300 سنة في الدول العربية.

وقال ما فو بينج، الوريث لهذه الوثيقة التاريخية، إن جده الأكبر ما شيوان الذي عاش في عهد أسرة تشينج الإمبراطورية (1616-1911) عاد بهذه الخريطة إلى الصين بعد قيامه برحلة إلى الدول العربية قبل 300 سنة.

وقام ما شيوان وهو إمام معروف في مناطق شمال غربي الصين في ذلك الوقت بالرحلة بصفته مبعوثا خاصا للإمبراطور يونج تشنج الذي حكم ما بين (1723-1735) إلى الدول العربية.

وانطلق الوفد من مدينة قوانجوا إلى ماليزيا والهند وإيران وعمان واليمن ومكة حتى القاهرة والقدس ودمشق وبغداد وتركيا وروما، كما توضحه الخريطة.

واعتبرت الدول العربية، أو دول تيان فانج -كما سماها الصينيون القدماء- جنة بعيدة يعبر الشخص أكثر من 30 دولة قبل الوصول إليها.

ولكن لم يتم تحديد اكتشاف هذه الخريطة، إذ يعتقد ما فو بينج أن ما شيوان قام برسم الخريطة لوحده أو بمساعدة مرافقي وفده في أثناء زيارتهم الدول العربية، في حين يظن الخبراء في الدول العربية أن أصل الخريطة من الدول العربية.

وأشار ما فو بينج إلى وجود خريطة أخرى في المتحف السعودي الوطني غير أنها جزء فقط من الخريطة.

وأضاف أن هذه الخريطة هي شاهد تاريخي على الاتصالات الودية التي قامت بين الصين والدول العربية كما هي دليل على الصداقة الصينية-العربية وطريق الحرير البحري قبل مئات السنين..

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 1550

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*