يناير 21, 2018 9:32
الاسم الحقيقي للحروب الصليبية

الاسم الحقيقي للحروب الصليبية

لعل من أكبر التزويرات في تاريخ الحروب الصليبية هو إطلاق هذا الاسم عليها!

فالحروب الصليبية لم تكن معروفة بهذا الاسم طيلة الفترة التي حدثت فيها، بل والتي تبعتها، ولم يعرف هذا الاسم إلا في القرن الثامن عشر الميلادي وما بعده، وكان الجميع يطلق على الحروب الصليبية أسماء أخرى مثل: الحملة، أو رحلة الحجاج، أو الرحلة للأراضي المقدسة، أو الحرب المقدسة.

أما لماذا اشتهر هذا الاسم فلكونه يحمل معنى الحرب النبيلة، ويُوحِي بالشجاعة والتضحية، ويعبِّر عن الفداء الذي يحبه النصارى، وهي جميعًا صفات لم توجد البتَّة في هذه الحروب، بل كانت حروبًا تجسِّد كل معاني القسوة والعنف والظلم والإجرام، ولكن الانطباع العام عند الأوربيين والأميركيين أنها كانت حرب نبيلة تهدف إلى غايات سامية، واستعملت وسائل شريفة.

وهذا يفسِّر الكلمة التي قالها جورج بوش رئيس الولايات المتحدة الأميركية الأسبق وهو يصف الحرب الأميركية على العراق بأنها “حرب صليبية”. فهو لا يعني بهذه الكلمة أيَّة ميولٍ عدوانية، إنما هو يسترجع الموروث الثقافي عنده وعند الشعوب النصرانية الأميركية وغيرها، ومن ثَمَّ يوجه رسالة مباشرة وغير مباشرة إلى كل هذه الشعوب أن هذه الحرب نبيلة وشريفة، وتضحِّي فيها أميركا من أجل سعادة الإنسانية!

ومع هذا الخلط الشديد في مصطلح الحروب الصليبية إلا أن الخروج منه أصبح صعبًا جدًّا، وخاصةً أن الأجيال الأخيرة من المؤرِّخين المسلمين درست في معظمها على أيدي العلماء الأوربيين، وبالتالي تبنَّوا دون مقاومة نظرياتهم وتحليلاتهم وتقسيماتهم للتاريخ ومصطلحاتهم في وصفه.

ولم يعُدْ يجدي هنا أن نتحدث عن ((الحملة الاستعمارية الأولى))، أو عن ((حملة أوربا الغربية))، أو عن ((حروب النصارى))  أو غير ذلك من المصطلحات وهي المصطلحات الحقيقية لمثل هذه الحروب؛ لأنها كلها ستصرف الذهن حتمًا إلى شيء آخر غير ما نعنيه من أحداث.

للمزيد..

راغب السرجاني .. قصة الحروب الصليبية – موقع قصة الإسلام

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 7529

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*