يناير 21, 2018 9:38
المتحف الإسلامي بالقاهرة يعرض مفتاح الكعبة وأقدم مصحف بالتشكيل

المتحف الإسلامي بالقاهرة يعرض مفتاح الكعبة وأقدم مصحف بالتشكيل

صدى البلد

كشف الدكتور أحمد الشوكي مدير عام المتحف الإسلامي أن مجموعات المتحف تضم عشرات القطع والروائع الفريدة والمتميزة،حيث لدينا أقدم مفتاح للكعبة ومصحف شريف به علامات التشكيل،وغيرهما الكثير من الكنوز التي حرصنا علي عرضها بشكل يليق بها وبمكانة المتحف.

وقال الشوكي أن المتحف به مصحف شريف”مصر – العصر الأموي”ويرجع للقرن 2هـ/ 8م، ويُعد هذا المصحف أقدم نسخة تحتوي على علامات الشكل والإعجام منفذة باللون الأحمر, وقد كُتب هذا المصحف على صفحات من رق الغزال بالمداد الأسود بالخط الكوفي البسيط.

وتابع:هذا المصحف نجي من الحادث الإرهابي الذي تعرض له المتحف في 2014،حيث كان يقع مباشرة أمام باب المتحف الذي دفعته قوة التدمير في الهواء ليعبر فاترينة عرض المصحف دون أن يمسه بأي ضرر.

وأشار الشوكي إلي أن من بين مقتنيات المتحف يأتي مفتاح الكعبة من النحاس المكفت بالفضة”مصر – العصر المملوكي”ويرجع للقرن 8هـ/14م، حيث يعد الحج من أهم الشعائر الدينية التي ساهمت في امتزاج واتحاد السمات الفنية الإسلامية, فكان بمثابة موسم لتبادل الأفكار والعادات والفنون بين جميع مسلمي العالم.

وأَضاف: يُنسب هذا المفتاح للسلطان المملوكي الأشرف شعبان؛ لذلك يُعد أقدم نموذج باقي من مفاتيح الكعبة حتى الآن، وقد نُقش عليه آيات قرآنية من سورة الفتح بخط النسخ، كما سُجل عليه اسم وألقاب السلطان الأشرف شعبان, ويحمل تاريخ صنعه، وهو عام 765هـ / 1363- 1364م.

cairo meusem-2

cairo meusem

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 722

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*