يناير 20, 2018 2:25
الموت الأسود ومقتل 25 مليون شخص

الموت الأسود ومقتل 25 مليون شخص

ذكرى الموت الأسود ومقتل 25 مليون شخص

دوت مصر

يستخدم مصطلح الموت الأسود للإشارة إلى وباء الطاعون، الذي يشير العلماء إلى أنه حدث في مثل هذا اليوم 20 مارس عام 1345، بسبب حدث فلكي نادر اقترن فيه الكواكب الثلاثة، زحل والمشترى والمريخ..

وانتشر الوباء في أوربا، وامتد ليصل إلى الشرق الأوسط وآسيا، وقد تسبب في مقتل 25 مليون شخص في ذروته من عام 1345، بينما تراوحت إجمالي ضحاياه بين 75 إلى 200 مليون شخص.

ووفقا لموقع History.com، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن الوباء الذي انتشر في ذلك الوقت هو الطاعون الدملي bubonic plague، والذي تسببه بكتيريا “يرسينيا بيستيس”، وقد حدثت العدوى عن طريق البراغيث، التي حملتها الفئران غالبا، وانتقلت منها إلى الثدييات الأخرى.

ويرجح العلماء أن أول إصابة حدثت في البشر كانت في منغوليا، في عام 1320، إذ عانى المصابون من الصداع والحمى والقشعريرة، قبل أن تتورم غددهم الليمفاوية بشدة، وتميل ألسنتهم للون الأبيض، يعقبها ظهور البقع السوداء والأرجوانية على الجلد، لينتهي الأمر بالموت في غضون أسبوع على الأكثر، ولذلك فقد أودى الطاعون بحياة أكثر من 95% من المصابين به.

بعد أن دمر الطاعون القبائل المنغولية، انتقل جنوبا وشرقا إلى الصين والهند، ويرجح الباحثون أن الوباء قد وصل إلى أوربا في عام 1346.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 10833

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*