يناير 21, 2018 9:29
اﻵثار: معرض «أسرار مصر الغارقة» في ثلاث دول أوربية بدءًا من العام القادم

اﻵثار: معرض «أسرار مصر الغارقة» في ثلاث دول أوربية بدءًا من العام القادم

أ ش أ

وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في جلسته الأخيرة برئاسة الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، على إقامة معرض للآثار بعنوان “أسرار مصر الغارقة”

في ثلاث عواصم أوروبية هى باريس، لندن، برلين، ويستمر المعرض لمدة عام ،وذلك بعد أن تقدم “فرانك جوديو” رئيس المعهد الأوروبي للآثار الغارقة بطلب للوزارة لإقامة المعرض مقابل 600 ألف يورو، مع إضافة يورو على كل تذكرة بعد أن يتجاوز عدد الزوار 100 ألف زائر.

وأكد الدماطي، فی تصريح له، اليوم، أن وزارة الآثار اتخذت جميع الإجراءات القانونية والتأمينية لحماية آثار المعرض وتأمينها ضد أي نوع من أنواع التلف أو الفقد أو السرقة أو المصادرة، والاستيلاء لكل أو جزء من القطع الأثرية بما في ذلك الحالات القهرية من كوارث طبيعية وحروب وإرهاب أو أسباب طارئة، وتبلغ القيمة التأمينية للمعرض 150270200 دولار أمريكي.

وأضاف أن إقامة المعرض في العواصم الأوروبية تعمل على تنشيط حركة السياحة العالمية الوافدة إلى مصر، وتدعيم الروابط الثقافية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى العائد المادي الذي سوف يعود على الوزارة، مما يساهم في زيادة الموارد المالية خاصة في ظل نقص دخل الوزارة في الفترة الحالية.

من جانبه، أوضح أحمد شرف، رئيس قطاع المتاحف، أن المعرض سيضم 293 قطعة أثرية تم اختيارها من عدة متاحف مصرية، حيث تم اختيار 18 قطعة من مقتنيات المتحف المصري، و22 من مقتنيات المتحف اليوناني الروماني، و31 من مقتنيات متحف الإسكندرية القومي ، و15 من مقتنيات متحف آثار مكتبة الإسكندرية و 207 قطع من مقتنيات إدارة الآثار الغارقة.

وأشار إلى أن أولى محطات المعرض ستكون فى معهد العالم العربي بباريس خلال الفترة من 7 سبتمبر 2015 حتى 7 يناير 2016 ، ثم ينتقل إلى متحف جروييوس باو ببرلين من 15 إبريل حتى 15 أغسطس 2016، وأخيرًا ينتقل إلى لندن، اعتبارا من 15 نوفمبر 2016 حتى 15 مارس 2017.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 441

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*