مارس 27, 2017 1:46
بالصور | قلاع الإسلام في بلاد العجائب

بالصور | قلاع الإسلام في بلاد العجائب

قصة مساجد الهند أو قلاع الإسلام في بلاد العجائب

المساجد المقامة في الهند قامت على أسس معمارية خاصة بها؛ حيث قصد الفاتحون والأمراء المسلمون من الغزنويين والمغول المسلمين إزالة المعابد البوذية والهندوكية، واستخدام أعمدتها وحجارتها وأمكنتها أحياناً في إنشاء المساجد.

وبنوا  مساجد كالقلاع تحتمي وراء أسوارها الجماعة المسلمة ساعة الخطر، وتعمدوا بناءها بشكل فني معماري عال يبهر الهنود ويجذبهم إلى الدين الجديد.

ولقد استطاع المهندسون الهنود المسلمون أن يجمعوا بين تقاليد بلادهم الأصلية في العمارة وبين نظام المساجد في الإسلام.

ومن أشهر المساجد أو قلاع الإسلام في الهند:

تاج محل:

أقيم في عهد شاهجيهان أحد سلاطين دولة المغول المسلمين في الهند ويعتبر أحد عجائب الدنيا السبع  وذلك عام 1040هـ / 1630م ليكون قبراً لزوجته ممتاز محل بعد أن توفيت في شبابها، فأنشأ لها خلال عامين مبنى آية في الجمال.

وقد استعان شاه جيهان في بناء تاج محل بأشهر مهندسي عصره كمرشد الشيرازي ومير عبد الكريم وغيرهما، بينما كان وزيره آصاف خان هو المشرف على العمل.

tag-mahal

تاج محل

مسجد دلهي الجامع:

ويرجع تاريخ بناء مسجد دلهي الجامع في العصر المغولي إلى عام 1054 هـ / 1644م، وقد استغرق بناؤه أربعة عشر عاماً ( إلى عام 1069هـ / 1658م )، ويعرف كذلك بالمسجد الملكي لشاه جيهان باد.

أقيم أيضا في عهد شاهجيهان أحد أعظم سلاطين دولة المغول المسلمين في الهند، وتعتبر منشآته في الهند من آيات الفن لا في تاريخ العمارة الإسلامية بل في تاريخ العمارة العالمية.

delhy

مسجد دلهي

مسجد قوة الإسلام وقطب منار:

أنشئ هذا المسجد الجامع الضخم في عهد أول سلاطين مماليك الهند قطب الدين أيبك ولذلك تنسب إليه منارته الفريدة (قطب منار).

ففي سنة 597 هـ/ 1200م بني الجزء الأول من المسجد وفي هذه المرحلة بنيت المئذنة الشهيرة المعروفة بـ(قطب منار)، والتي هي أهم رموز هذا المسجد الكبير، وهي مئذنة هائلة الارتفاع، خاصة في ذلك الزمان -إذ يصل ارتفاعها إلى نحو 72.5 مترا، وقطر قاعدتها يزيد على (15) مترا، وهي أشبه ما تكون بنصب تذكاري رائع.

kotb-manar

مسجد قطب منار

للمزيد..

قصة الإسلام .. مساجد الهند تاريخ وحضارة

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 2430

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*