يناير 20, 2018 2:26
أول عملية اختطاف لطائرة ركاب فى التاريخ

أول عملية اختطاف لطائرة ركاب فى التاريخ

الموسوعة الجوية .. تاريخ حوادث اختطاف الطائرات

صحيفة الأهرام

  • تعتبر طائرة شركة كاثى باسفيك أول عملية اختطاف لطائرة ركاب فى التاريخ وكان ذلك فى عام 1948 لدوافع مادية وقد تحطمت الطائرة خلال رحلة بين مكاو وهونج كونج بعد أن أطلق الخاطف النار على قائد الطائرة وسقطت الطائرة فى البحر والناجى الوحيد كان أحد الخاطفين الصينيين.
  • فى عام 1976 كانت هناك محاولة فاشلة لاختطاف طائرة مصرية تقل 93 راكبا من مطار القاهرة من جانب ليبيين وقامت القوات المصرية بتحرير الرهائن دون أية خسائر.
  • فى عام 1977 تم اختطاف طائرة ماليزية حيث أبلغ الطيار عن وجود «مختطف مجهول الهوية» على متن الرحلة، وأشار إلى توجه الرحلة إلى سنغافورة، بعدها انقطع الاتصال مع الطائرة التى تحطمت فى كامبونغ لادانغ ليقتل 93 شخصا بالإضافة إلى افراد طاقم الرحلة، وتظل كيفية خطف الطائرة لغزا حتى الآن.
  • وفى عام 1978 وقع حادث مطار لارناكا الشهير حيث تم احتجاز 16 شخصا من المصريين والعرب كرهائن بالفندق الذى اغتيل فيه الأديب يوسف السباعى ثم طلب الخاطفون طائرة خاصة وتم تجهيز طائرة من طراز دى سى 8 بمطار لارناكا وبالفعل تم نقل الرهائن اليها وأرسلت مصر قوات خاصة لتحريرهم وأسفرت العملية عن مقتل 15 من أفراد القوات الخاصة.
  • وفى عام 1985 تم اختطاف رحلة مصر للطيران رقم «648» وهى فى طريقها من أثينا إلى القاهرة وبعد فشل المفاوضات تم ارسال قوات خاصة ليشتبك الخاطفون مع القوات المصرية واطلاق النار لتؤدى عملية التحرير فى النهاية إلى مقتل 56 من أصل 86 مسافرا كانوا على متن الرحلة.
  • وفى عام 1996 تعرضت طائرة لمصر للطيران للاختطاف فى رحلتها الداخلية من الأقصر للقاهرة وطلب المختطفون التوجه الى ليبيا وبعد هبوطها هناك تم الأفراج عن جميع الرهائن بعد نجاح المفاوضات مع الخاطفين.
  • وفى عام 1999 تعرضت طائرة مصرية للاختطاف فى رحلتها من اسطنبول للقاهرة وأجبرت على الهبوط فى هامبورج بالمانيا وعقب الهبوط قام المختطف بتسليم نفسه.
  • فى عام 2001 شهد الطيران العالمى تحولا خطيرا فى تاريخ اختطاف الطائرات حيث تعرضت 4 طائرات امريكية للاختطاف فى أحداث 11 سبتمبر 2001، حيث تم استخدامها فى تفجير اهداف حيوية مثل مبنى برج التجارة العالمى ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية.
  • فى 2007 اختطف راكبان ادعيا حملهما قنبلة طائرة ركاب تركية على متنها 136 راكبا كانت متوجهة من شمال قبرص التركية إلى إسطنبول وانتهت العملية بإستسلام الخاطفين بعد أن هبطت فى أنطاليا ودون ضحايا.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 5019

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*