يناير 22, 2018 1:07
جولة في حدائق الأندلس

جولة في حدائق الأندلس

انتشرت في الأندلس الحدائق الغنّاء وزُينت بالأشجار العملاقة والحيوانات النادرة.. ففي قرطبة أنشأ صقر قريش عبد الرحمن الداخل حديقة الرصافة، التي تُعد من كبرى الحدائق في الإسلام، وأنشأها عبد الرحمن الداخل على غرار الرصافة التي كانت بالشام، وأسَّسها جدُّه هشام بن عبد الملك ، وقد أتى لها بالنباتات العجيبة من كل بلاد العالم ونقل إليها النباتات والأشجار النادرة من دول عديدة ..

وكذلك كانت مدينة غرناطة تحيطها أسوارها من الخارج البساتين والحدائق وفي داخل المدينة تجد حدائق قصر الحمراء التي تعد أفضل مثال لحدائق الحضارة الإسلامية، وحدائق جنـة العريف التي أقيمت على سفح ربوة رائعة، وقد صمَّمها المسلمون على هيئة مدرَّجات لا يتعدّى عرضُ أوسعها 13 مترا، ولا يزيد عددها على ستّة مستويات، وينهمر الماء من أعلى الحديقة من عيون تصبُّ في قنوات تمر عبر الأشجار..

وحتى لما انتهى العصر الذهبي لقرطبة وبدأ عصر ملوك الطوائف، تصف إكسبيراثيون سانشيز – أستاذة التاريخ الإسلامي في جامعة غرناطة – المشهد عن الحدائق في الأندلس فتقول: “عقب تفسخ الخلافة ونشوء ممالك الطوائف لم يتأخر الحكام الجدد في تقليد عادات الخلفاء السابقين، فكثرت تلك الحدائق في كل قصر من قصور الحكم الجديدة… وكان لكل واحد من تلك البساتين عالم في الفلاحة يشرف عليها”.

في الأندلس كانت الحدائق بعدد البيوت، إذ كان في كل بيت حديقة حتى البيت الصغير منها

للمزيد..

الحدائق في الإسلام .. د.راغب السرجاني

1سلمى الخضراء الجيوسي: الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 3396

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*