يناير 20, 2018 2:20
دار الكتب المصرية .. أول مكتبة وطنية في العالم العربي

دار الكتب المصرية .. أول مكتبة وطنية في العالم العربي

تعد دار الكتب المصرية أول مكتبة وطنية في العالم العربي؛ ففي مثل هذا اليوم 23 مارس عام 1870م وبناءً على اقتراح على باشا مبارك ناظر ديوان المعارف- وقتئذ- أصدر الخديوي إسماعيل الأمر العالي بتأسيس دار للكتب بالقاهرة باسم “الكتبخانة الخديوية المصرية” لتقوم بجمع المخطوطات والكتب النفيسة التي كان قد أوقفها السلاطين والأمراء والعلماء على المساجد والأضرحة والمدارس ليكون ذلك نواة لمكتبة عامة على نمط دور الكتب الوطنية في أوربا. وفي عام 1904م انتقلت المكتبة إلى مبنى أنشئ لها في ميدان باب الخلق.

وفي عام 1971م انتقلت المكتبة إلى المبنى الحالي على كورنيش النيل برملة بولاق، والذي صمم ليكون صالحًا لأداء الخدمات المكتبية الحديثة وليتمكن بمساحاته الضخمة من توفير مخازن مناسبة لحفظ المخطوطات والبرديات والمطبوعات والدوريات والميكروفيلم، بالإضافة إلى قاعات تستوعب العدد الضخم من المترددين على الدار وتخصيص أماكن للمراكز المتخصصة والمكاتب الإدارية ليؤدى وظيفته كمكتبة وطنية تقدم خدماتها للباحثين والقراء في شتى المجالات.

مقتنيات دار الكتب

من بين مقتنيات الكتبخانة تحف نادرة أبرزها نموذج مصغر لقبة الصخرة التي أمر ببنائها الحاكم الأموي عبدالملك بن مروان، وهو مرصع بالأحجار الكريمة والجواهر ومحلى من الداخل والخارج بنقوش وكتابات عربية وفارسية.

كما توجد أيضاً حبة قمح كتب عليها تواريخ حكام مصر منذ عمرو بن العاص عام 641 ميلادية حتى الملك فؤاد الذي توفي عام 1936.

 كذلك من أهم مقتنيات دار الكتب البرديات العربية التي يعود أقدمها الى سنة 709 ميلادية (سنة 90 هجرية) في عهد الحاكم الأموي الوليد بن عبدالملك إضافة الى 132 مخطوطاً بالعربية والفارسية والتركية في الطب والأدب والديانات والفلك منها “مشكل القران” لابن قتيبة ونسخ عام 989 ميلادية والملحمة الأدبية الفارسية “الشاهنامة” لأبوالقاسم الحسن بن اسحق بن شرف شاه ويعود تاريخ هذه النسخة الى عام 1393 ميلادية.

 كما تضم الدار 40 كتاباً طبعت بين عامي 1514 و1884 ولوحات خطية و29 خارطة نادرة إحداها تجارية بحرية، يعود أقدمها الى عام 1404.

الموقع الرسمي لدار الكتب والوثائق المصرية:

دار الكتب والوثائق القومية

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 1449

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*