الأربعاء , أغسطس 23 2017
الرئيسية / أيام زمان / الشيخ محمد الراوي: رمضان في وجدان الأدباء والمفكرين

الشيخ محمد الراوي: رمضان في وجدان الأدباء والمفكرين

بوابة فيتو

في مجلة الفيصل العدد 183 في شهر رمضان عام 1412، كتب الشيخ محمد الراوي مقالا بعنوان (رمضان في وجدان الأدباء والمفكرين)، جاء فيه:

«تعددت مواقف الشعراء والأدباء والمفكرين حيال هذا الشهر الفضيل، وتباينت الرؤى واختلفت المعاني ممن يسير في ملك عريض واسع من الإيمان والاحتساب، وممن يسير في قالب ضيق من الشهوة والمادية، ومن منهج أسلوب السخرية، ومن ينحو إلى الموعظة ومن يتجه فلسفيا أو شعريا.

فمثلا يقول الإمام الغزالي عن رمضان: (الصيام زكاة للنفس، ورياضة للجسم وداع للبر، هو للإنسان وقاية، وللجماعة صيانة، في جوع الجسم صفاء للقلب وإيقاظ للقريحة، وإنقاذ للبصيرة، ذلك لأن الشبع يورث البلادة، ويعمي القلب، ويكثر الشجار في الدماغ فيتبلد الذهن، ولذلك أحيوا قلوبكم بقلة الضحك وقلة الشبع، وطهروها بالجوع تصف وترق).

وقال أمير الشعراء أحمد شوقى نثرا: (الصيام حرمان مشروع وتأديب بالجوع وخشوع لله وخضوع، ولكل فريضة حكمة، وهذا الحكم ظاهره العذاب وباطنه الرحمة، يستثير الشفقة ويحض على الصدقة ويكسر الكبر ويعلم الصبر، ويسن خلال البر حتى إذا جاع من ألف الشبع وحرم المترف أسباب المتع، عرف الحرمان كيف يقع، والجوع كيف ألمه إذا لذع).

أما ما قاله أمير الشعراء أحمد شوقي شعرا:

يامديم الصوم في الشهر الكريم.. صم عن الغيبة يوما والنميم

وصل صلاة من يرجو ويخشى.. وقبل الصوم صم عن كل فحشا

ويحلل الكاتب الإسلامي خالد محمد خالد فضيلة الشهر الكريم، فيقول: إذا كانت إرادة الإنسان أهم عناصر شخصيته، فالصوم أستاذ قدير في تلقين الصائمين فن الإرادة، وذلك برغبتهم المقتدرة في تعظيم أمر الله وحرماته، وفي إقبالهم على الصوم مهما تكن مشقته عزيمة لا تعرف الوهن، وإصرارا لايعرف النكوص.

ويقول الكاتب مصطفى صادق الرافعي: أية معجزة إصلاحية أعجب من هذه المعجزة الإسلامية التي تقضي أن يحذف من الإنسانية كلها تاريخ البطن ثلاثين يوما في كل سنة، ليحل محله تاريخ النفس.

وقال الشاعر التونسي محمد الناصر:

شهر أزاح عن الدنيا دياجيها.. فأشرقت بعد إظلام لياليها

شهر لاح نور الحق منبلجا.. فاهتزت الأرض إجلالا وتنويها

التعليقات على موضوعات الموقع تخص أصحابها ولا تخص الموقع والموقع غير مسئول عن أي تعليقات مسيئة تضر بالأفراد أو الهيئات أو ما شابه ذلك وهي متاحة فقط من باب حرية الرأي

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 427

عن مصطفى الأنصاري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*