يناير 18, 2018 10:39
سفارة باكستان بالقاهرة تحتفل بشاعر الشرق العلامة محمد إقبال

سفارة باكستان بالقاهرة تحتفل بشاعر الشرق العلامة محمد إقبال

أش أ

أقامت سفارة باكستان بالقاهرة بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية احتفاليه خاصة بالمجلس الأعلى للثقافة في ذكري ميلاد شاعر وفيلسوف الشرق العلامة محمد إقبال شارك فيها لفيف من أساتذة الجامعات والشعراء والسفراء تقديراً لإسهامات إقبال ورسالته من اجل نشر السلام والتسامح والرقي الإنساني.

وتحدث سفير أفغانستان بالقاهرة السيد فضل الرحمن فاضل خلال الاحتفال حيث قام بتعريف الحضور ببعض أعمال إقبال الشعرية و النثرية مثل ” تجديد الفكر الديني ” الذي ترجمه الأديب العبقري عباس محمود العقاد” و ديواني الأسرار والرموز الذي ترجمهما عبد الوهاب عزام و أعمال أخرى مثل “رسالة الخلود” و “هديه الحجاز” و “ضرب كليم” التي ترجمها د. حسين مجيب المصري .

وكان من بين المتحدثين الشاعر الكبير فاروق شوشه الذي امتع الحضور بإلقاء بعض من أشعار إقبال وبيّن أوجه الإبداع في شعر إقبال علي الرغم من صعوبة ذلك لمثله من المفكرين والفلاسفة.

وقال إن قصيده حديث الروح التي غنتها كوكب الشرق أم كلثوم كانت سبباً في تعريف العالم العربي بهذا الشاعر الكبير. كذلك قارن فاروق شوشه بين إقبال والفيلسوف الألماني نيتشه، وأعرب عن إعجابه بتركيز إقبال علي الجانب الروحي من شخصيه الإنسان بالإضافة إلى المعرفة والعلم .

وتحدث الدكتور إبراهيم محمد إبراهيم رئيس قسم اللغة الأردية بجامعة الأزهر عن العلامة إقبال بوصفه شاعر و فيلسوف للإنسانية كلها دعي إلى رقي الإنسان وسموه بالأخلاق الرفيعة، كما بين عظمه إقبال في قدرته علي توحيد الملايين حول فكره إنشاء وطن مستقل لمسلمي شبه القارة الهندية. وتحدث كذلك عن عظمه التسامح في فكر إقبال بعيداً عن التمييز العنصري بكل أشكاله.

وفي ختام الاحتفال تحدث السفير الباكستاني بالقاهرة منظور الحق عن سعادته بهذه الاحتفالية التي تواكبت مع فوز الناشطة الباكستانية ملالا يوسفزاي بجائزة نوبل للسلام.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 420

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*