يناير 22, 2018 1:22
قصة أكبر ساعة في العالم بـ مكة المكرمة

قصة أكبر ساعة في العالم بـ مكة المكرمة

صحيفة عكاظ / mbc.net

صدر الأمر الملكي بإنشاء ساعة مكة المكرمة في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبد العزيز في مكة المكرمة على ارتفاع حوالي 400 مترا وذلك ليتسنى رؤيتها من كافة الجهات ومن مسافات بعيدة كما يعلو الساعة من الجهات الأربع لفظ الجلالة.

يشتمل المشروع على عدد 4 ساعات للجهات الأربع للبرج منها ساعتان رئيسيتان بارتفاع حوالي 80 مترا بما فيها لفظ الجلالة وبعرض حوالي 65 متراً وقطرهما حوالي 39 متراً.

اما الساعتان الجانبيتان فيبلغ ارتفاعهما حوالي 65 مترا وعرضهما حوالي 43 مترا وقطرهما نحو 25 مترا.

ويتوج هذا العمل بالزخارف الإسلامية المستوحاة من التراث الإسلامي لتكون معلما مبهرا وراسخا على مر التاريخ.

صنعت محركات ساعة مكة المكرمة وطورت من قبل صانع رائد في مجال صناعة ساعات الأبراج حيث يبلغ وزن كل محرك ، ما يزيد على 21 طنا وعلى هذا النحو فإن محركات ساعة مكة هي أكبر وأثقل المحركات التي تم صنعها حتى الآن.

وتقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة في مكة المكرمة لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية ولكل واجهة من واجهات الساعة الأربع محرك خاص بها تتناسق مع بعضها عبر إشارة وقتية واحدة هي إشارة توقيت مكة المكرمة .

وتم ضبط الساعة عن طريق توقيت مكة المكرمة المستقل الذي يأخذ معلوماته من خمس ساعات ذرية عالية الدقة تشكل الجزء الأساسي من مركز توقيت مكة المكرمة .

وتم ربط مركز توقيت مكة المكرمة بشبكة التوقيت العالمي (يو تي سي) التي يوجد مقرها في باريس.

وبالإضافة إلى ذلك، ثبتت هذه الإشارة الوقتية عبر قنوات التلفزيون الفضائية المحلية والعالمية و الإذاعات المختلفة وتتكون واجهة الساعة من أربع حواف مزخرفة ووحدات تحديد الدقائق والساعات ويتوسطها أكبر شعار وطني سعودي تم صنعه حتى الآن وكتب على ميناء الساعة عبارة (تم التنفيذ بعهد خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود) بالإضافة إلـى سنة تدشين المشروع (1431هـ 2010م).

وتتكون كامل واجهات ساعة مكة من 43.000 متر مربع من مادة (الكاربون فايبر) المتطورة التي تستخدم في صناعة الطائرات الحديثة، وتتميز هذه المادة العالية التقنية بقوتها العالية التي تزيد على ثلاثة أضعاف قوة الحديد بالإضافة إلـى قدرتها على مقاومة الظروف الجوية القاسية.

وغطيت واجهة الساعة المزخرفة بـ 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة، فيما يبلغ طول عقارب الدقائق 22 مترا وطول عقارب الساعة 17 مترا يزن كلّ عقرب 6 أطنان صنعت من مادة (الكاربون فايبر).

ومن أجل القيام بأعمال الصيانة، يمكن الدخول إلى داخل عقارب الساعة.

ويستخدم في نظام الإضاءة مليوني مصباح من نوع “إل إي دي” لإضاءة ساعة مكة المكرمة ليلا.

ولصيانة المصابيح والأجزاء الأخرى لواجهة الساعة، تم إنشاء ممرات في الهيكل الحديدي لواجهة الساعة. وتقوم 20 مانعة صواعق تمتد بشكل آلي و 800 ذراع ثابت بحماية الساعة والمصابيح من صعقات البرق بإذن الله.

ويبث أذان المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت خاصة بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام وذلك من مسافة سبعة كيلو مترات تقريبا.

ويبلغ الارتفاع الإجمالي لبرج ساعة مكة المكرمة 601 مترا فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتـها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 مترا .

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 13771

تعليق واحد

  1. جميع مباني مكة بنيت على أيدي مسلمين يكفي بذلك فخرًا وعزًا ، رغم أن بعض منها لم تصمم على أيديهم ، لكن بإذن الله سيكون لنا المستقبل كما كان لنا الماضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*