الجمعة , يوليو 28 2017
الرئيسية / هل تعرف ؟ / أشهر ثلاثة قوانين كانت قبل الإسلام وأقرّها الرسول

أشهر ثلاثة قوانين كانت قبل الإسلام وأقرّها الرسول

قصة الإسلام

كانت هناك قوانين في الجاهلية قامت على أساس أخلاقي استفاد منها وأقرها الرسول صلى الله عليه وسلم

لم يكن الحكم في مكة قبل الإسلام مركزيا، فلم يكن لمكة حاكم معين، بل مجلس يضم عشرة نواب يمثلون عشر قبائل.

كما كان هناك تنوع في موازين القوى بمكة استثمرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد مبعثه، فضلا عن بعض القوانين العربية التي استفاد منها الرسول صلى الله عليه وسلم -أيضا- دون أن ينتازل عن شيء من دينه ولا من عقيدته، ليعلّمنا أن المسلم الواعي يستطيع أن يستفيد من هذه القوانين ما دامت لا تمس عقيدته أو دينه.

ومن أشهر القوانين التي كانت قبل الإسلام واستفاد منها الرسول صلى الله عليه وسلم وأقرّها:

قانون الإجارة .. فلو كان الحكم مركزيا كنظام فارس والروم ما تمت هذه الإجارة، وقد استفاد الرسول صلى الله عليه وسلم من قانون الإجارة وهو قانون أرضي، فقد دخل في جـِوار المطعم بن عدي المشرك ليحميه.

كما دخل أبو بكر الصديق رضي الله عنه في جوار ابن الدِّغِنَّة المشرك، ودخل عثمان بن مظعون رضي الله عنه في جوار الوليد بن المغيرة المشرك.

قانون القبليّة .. وهو قانون أرضي أيضا استفاد منه رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ حيث قام بنو هاشم بحمايته عصبيةً له، وبالذات أثناء حياة أبي طالب مع كونهم جميعًا بما فيهم أبو طالب نفسه على الشرك.

قانون الأحلاف .. قَبِلَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بفكرة الأحلاف مع المشركين إذا كان الحلف يهدف إلى أمر نبيل، ولا يتعارض مع الدين الإسلامي؛ حيث شهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو غلام حلف الـمُطَيّبين من بطون العرب لنصرة المظلومين، وقال فيه -صلى الله عليه وسلم- بعد نزول الرسالة لو دعيتُ إليه في الإسلام لأجبتُ.

كما حالف الرسول صلى الله عليه وسلم قبيلة خزاعة وكانت على الشرك بعد صلح الحديبية..

التعليقات على موضوعات الموقع تخص أصحابها ولا تخص الموقع والموقع غير مسئول عن أي تعليقات مسيئة تضر بالأفراد أو الهيئات أو ما شابه ذلك وهي متاحة فقط من باب حرية الرأي

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 3558

عن مصطفى الأنصاري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*