يناير 21, 2018 9:28
ما هو المعجم ومتى ظهر عند العرب؟

ما هو المعجم ومتى ظهر عند العرب؟

يقول أحد المستشرقين: وكان لدى العرب معجم شامل كانت دونه دقة وشمولاً معاجم سائر اللغات.. فمتى ظهر المعجم عند العرب؟

المعجم كتاب يشتمل على عدد كبير من مفردات اللغة مرتبة ترتيبا معينا، ويطلق عليه اسم القاموس، وترجع أهميته إلى أنه يحتوي على معاني الكثير من الكلمات التي لا يمكن أن يحيط بها أحد.

بدأت فكرة المعجم عند العرب بعد نزول القرآن الكريم، وتَمَثُّل كثير من لهجات العرب فيه، ودخول غير العرب في الإسلام، واستعصاء بعض مفردات القرآن على كثير منهم؛ ممَّا استدعى شرح غريب القرآن والحديث ولغة العرب عمومًا.

كانت أولى الرسائل المعجمية في غريب القرآن تنسب لعبد الله بن عباس، ثم تلتها رسائل أخرى؛ مثل: غريب القرآن لأبي سعيد أبان بن تغلب.

وقد تعددت أنواع المعاجم في العربية، وظهر منها المعاجم بمعناها العام، التي ظهرت في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري، وتعددت أنواعها، وقد بدأت بتأليف الخليل بن أحمد لمعجم (العين) الذي اعتمد ترتيب مادته على الحروف حسب مخارجها الصوتية، تم اقتفى أثره أبو علي القالي في معجمه (البارع)، وهو أول معجم في الأندلس.

أما ابن دريد الأزدي فقد حاول الخروج على طريقة الخليل بن أحمد وذلك في معجمه (جمهرة اللغة)، أمَّا الجوهري فقد أحدث طريقة في ترتيب معجمه (الصِّحاح) خالف فيها ما أُلِّفَ قبله؛ فقد اتَّبع الترتيب الألفبائي.

وفي أواخر القرن الخامس وأوائل القرن السادس الهجريين أَلَّفَ الزمخشري (أساس البلاغة) الذي تفرَّد فيه باتباع الطريقة الألفبائية؛ حيث رتَّب الكلمات حسب أوائلها ثم ثوانيها فثوالثها، وهي طريقة المعاجم الحديثة في ترتيب الألفاظ، وقد سبقه إلى هذا الترتيب نفسه بأكثر من قرنين علي الهُنائي المعروف بكراع النمل في معجم (المنضّد).

وبعد الحديث عن المعجم العام الذي يشرح المعاني، نتحدث عن معاجم الألفاظ؛ وهي نوع آخر من المعاجم توصف بمعاجم المعاني؛ هدفها إيجاد الصيغ التي يستطيع الكاتب أن يعبر بها عن معان عنده، وقد أخذ هذا النوع من المعاجم في ترتيب مادته؛ حيث اتخذ طريقة الموضوعات، وأوَّل مؤلفات كان كتاب (الألفاظ) لابن السكيت.

كما أَلَّف أبو هلال العسكري أهمَّ الكتب في هذا الباب تنظيمًا واتساعًا، وهو (التلخيص)، وأَلَّف في هذا الميدان أيضًا الثعالبي كتابه (فقه اللغة)، وقد توَّج هذا النوع من التأليف ابن سِيدَه الأندلسي في كتابه (المخصص)؛ حيث بلغ مرتبة عالية من التنظيم والشمول، فهو أكبر معجم من معاجم المعاني العربية.

وبذلك تكون المعاجم العربية -على اختلاف أنماطها- من إبداع الفكر العربي الإسلامي، ونتيجة لجهود العلماء المسلمين منذ القرن الثاني الهجري.

للمزيد ..

د.راغب السرجاني: ابتكار المسلمين علوم خاصة باللغة

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 1447

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*