الأربعاء , أغسطس 23 2017
الرئيسية / أخبار / متحف الأردن يحتفي بالعالم العربي الحسن ابن الهيثم

متحف الأردن يحتفي بالعالم العربي الحسن ابن الهيثم

صحيفة الحياة اللندنية

يقدم متحف الأردن في عمَان يقدم لزواره معرضاً تفاعلياً يحتفي به بعالِم عربي رائد هو الحسن بن الهيثم الذي عاش في القرن الـ11، تحت عنوان: معرض ابن الهيثم الرجل الذي اكتشف كيف نرى.

وقال مدير عام متحف الأردن، إيهاب عمارين: من الضروري إبراز اكتشافات العلماء العرب واختراعاتهم.

وأضاف أن هذا المعرض جاء ليُسلط الضوء على أحد العلماء العرب المهمين اللي عاشوا قبل حوالى ألف سنة، الأمر الذي يصب بالطبع في مهمة متحف الأردن كبوابة تعليمية متميزة ومتطورة.

وتابع: أعتقد أن هذه الأمور تساعد في بناء المجتمع وأجيال المستقبل لتكون لديهم ثقة بأنفسهم وبحضارتهم. إن الحضارة الغربية التي نراها الآن أسست من قبل علماء عرب، إلا أن غالبية أبنائنا لا يعرفون هذه المعلومة.

ويقول منظمو المعرض إن ابن الهيثم استخدم منهجية اتبعها في التحري العلمي تحمل في طياتها أوجه تشابه مع ما عُرف فيما بعد بالمنهج العلمي الحديث.

واحتشد زوار متحمسون بينهم طلاب من مدارس محلية في المملكة حول المعروضات المتنوعة التي بينها انعكاس معروض بالليزر وشاشة رقمية عليها خدع بصرية.

وأضاف منظمو المعرض إنه منذ افتتاحه في 8 مارس 2017، جذب أكثر من ستة آلاف زائر.

ويسلط المعرض الضوء على إنجازات العالم العربي المسلم الحسن ابن الهيثم الذي قدم إسهامات مهمة ساعدت على فهم خصائص الضوء وآلية الرؤية والإبصار وكان من أوائل العلماء الدارسين لها.

وعُرف عن الحسن ابن الهيثم سعيه في أبحاثه لإيجاد براهين تجريبية لأفكاره ونظرياته، كما كانت له إسهامات هامة في علم الفلك والرياضيات.

ويعتبر ابن الهيثم أحد أوائل العلماء الذين اكتشفوا أن الرؤية تحدث عندما يسقط الضوء على شيء ثم ينعكس على عيني شخص ما.

ويُنظم هذا المعرض الذي سيستمر لمدة شهر، في إطار مبادرة مؤسسة (ألف اختراع واختراع) ومقرها بريطانيا، والتي تنظم حملات تعليمية لزيادة الوعي بإنجازات العصر الذهبي للحضارة الإسلامية وكيف ساعدت في بناء أسس عالمنا المعاصر، بالاشتراك مع الجمعية العلمية الملكية.

التعليقات على موضوعات الموقع تخص أصحابها ولا تخص الموقع والموقع غير مسئول عن أي تعليقات مسيئة تضر بالأفراد أو الهيئات أو ما شابه ذلك وهي متاحة فقط من باب حرية الرأي

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 833

عن مصطفى الأنصاري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*