يناير 18, 2018 10:41
خمس فئات من المرضى لا ينصح بأدائهم فريضة الحج

خمس فئات من المرضى لا ينصح بأدائهم فريضة الحج

صحيفة الرياض

    أوضح خالد النمر، استشاري أمراض القلب، أن هناك فئة معينة لا ينصح بأدائهم فريضة الحج وهم أولئك الذين يعانون من آلام القلب من المرحلتين الثالثة والرابعة، والذين يشعرون بألم بالصدر عند المشي 10 متر فأقل، و أصحاب الضغط غير المتحكم به، وذوي ضيق التنفس في المرحلتين الثالثة والرابعة من فشل القلب مع انتفاخ الأرجل، و المريض خلال شهر من حدوث جلطة القلب أو إجراء دعامة للشرايين، ومن لديهم تضيق شديد في صمامات القلب.

وحذر النمر مرضى القلب الذين ينوون تأدية فريضة الحج بضرورة الابتعاد عن مناطق الازدحام وأوقات الذروة ، مشيرا إلى أن هذا أمر غاية في الأهمية في الحج عموما ومرضى القلب بشكل خاص، كما نصح بالابتعاد عن الوجبات الدسمة الثقيلة كثيرة الملح، والإكثار من السوائل، وعدم الإكثار من استخدام مدرات البول لأن الجو حار جاف ومن المحتمل أن يسبب هبوطاً في الضغط, كما شدد على أهمية أخذ الفترة الكافية من النوم والابتعاد عن السهر والاجتهاد.

وكان مركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية قد استضاف الدكتور خالد النمر خلال برنامج “صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان” .. وقدم استشاري أمراض القلب والقسطرة عدداً من النصائح لمرضى القلب الذين يريدون تأدية فريضة الحج ببعض النصائح التي لا بد من إتباعها ومن أهمها وضع بطاقة تعريفية تحتوي على الأدوية والأمراض التي يعاني منها، و أخذ التطعيمات اللازمة مثل تطعيم الحمى الشوكية وتطعيم الأنفلونزا الموسمية، لأن مرضى القلب وخاصة من لديهم ضعف في عضلة القلب يعانون أكثر من غيرهم فيما لو أصيبوا بالأنفلونزا ، و من المحتمل أن يصابوا بهبوط في القلب. ونصح بالاهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام الكمامات المانعة لنقل الرذاذ بين الحجاج، والابتعاد التام عن التدافع..

وأكد أن فريضة الحج فيها الكثير من المشقة وأن أغلب من يؤدون فريضة الحج هم كبار السن وأغلبهم ممن يعاني مرض القلب ولذلك لا بد أن يقوم المريض بزيارة طبيبه لتحديد ما إذا كان يستطيع الحج أم لا ومن ثم القيام بترتيب علاجاته.

كما نصح الدكتور خالد مرضى القلب بعدم التردد في الذهاب إلى الطبيب عند حدوث أي أعراض قلبية مثل الألم ضيق التنفس، و الإغماء والدوخة. وعن الأعراض التي تستدعي زيارة طبيب القلب فورا عند الشعور بها ذكر ألم في الصدر، ضعف في التنفس، إغماء، خفقان.

وقال : الأصح زيارة الطبيب للوقاية، قبل ظهور الأعراض.

وأكد أنه على مريض القلب الذي ينوي الحج ضرورة أخذ تقرير طبي باللغة الإنجليزية وكميات كافية من الأدوية التي تكفي حتى الانتهاء من أداء فريضة الحج ، والحرص على تناول الأدوية بانتظام وعدم التوقف عن أخذها مهما كانت الأسباب إلا تحت إشراف الطبيب.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 1756

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*