فبراير 19, 2018 4:51
مفتاح الوصول إلى الأحلام والأمنيات

مفتاح الوصول إلى الأحلام والأمنيات

قصة الإسلام

هل هناك مفتاح للوصول إلى الأماني والأحلام؟ ما هو؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال

لن تصل إلى أي غاية عليا أو شيء بعيد محبوب إلا بالصبر، فالصبر فضيلة يحتاج إليها المسلم في دينه ودنياه وهو دليل المسلم في الظلمات وكما جاء في الحديث: “الصَّبْرُ ضِيَاءٌ” (رواه مسلم).

والصبر من معالم العظمة وإشارات الكمال، كما أنه من عناصر الرجولة والبطولة؛ سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أشد بلاء؟ قال:” الأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ الصَّالِحُونَ، ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ مِنَ النَّاسِ” (رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد).

وعلى قدر الصبر تكون أنصبة الناس من الهموم؛ ومِن ثَمَّ كان المتعرِّض لآلام الحياة يدافعها وتدافعه، أرفعَ عند الله درجاتٍ من المنهزم القاعد بعيدًا، لا يخشى شيئًا ولا يخشاه شيءٌ.

 والصبر أنواع: صبر على الطاعة، وصبر على المعصية، وصبر على البلاء؛ فالصبر على الطاعات أساسه أن تعاليم الإسلام تحتاج في المداومة عليها إلى صبر ومعاناة قال تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا} [طه: 132].

وأما الصبر على المعاصي فهو مضاد حيوي لأمراض انتشرت في حياة الناس كما جاء في الحديث :”حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ، وَحُفَّتِ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ”( رواه مسلم).

 وهناك الصبر على ما يُصيب المؤمن من ابتلاءات وفي هذه الحالة عليه أن يحتمي بالله ويلجأ إليه؛ حتى لا يزيغ يقينه، ولا يضعف دينه.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 374

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*