مايو 25, 2017 10:04
300 عام على ظهور أول كاريكاتير

300 عام على ظهور أول كاريكاتير

بوابة فيتو

عرفت الصحافة العالمية الرسوم الكاريكاتيرية في 26 يناير عام 1707 من خلال صحيفة نيويورك نيوز ليتر، وبذلك عرفت الصحافة طريقها إلى الكاريكاتير منذ أوائل القرن الثامن عشر عندما نشرت صحيفة نيوز ليتر أول رسم كاريكاتيري، وكان محفورا على الخشب، وأخذت الصحف تطور صفحاتها من الناحية البصرية بواسطة الرسوم الكاريكاتيرية والتوضيحية حتى نهاية القرن الثامن عشر.

وفي عام 1867 بدأت صحيفة نيويورك ليفنج تلجرام في نشر الرسوم الساخرة بانتظام رغم صعوبة تحويل هذه الرسوم إلى قطع خشبية محفورة.

وشهد عام 1889 طفرة في صناعة الصحافة عندما ظهرت تكنولوجيا الحفر على الزنك باستخدام الأحماض.. وبدأ بعدها انتشار فن الكاريكاتير.

بدأت الصحافة العربية تعرف الرسوم الساخرة بالاقتباس أولا من الصحف الفرنسية، وبرعت الصحف المصرية في تقديم هذا الفن لقرائها خلال الرسوم المقتبسة وذلك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

ويجمع مؤرخو الصحافة العربية على أن يعقوب صنوع هو أول من ابتدع الصحافة الهزلية في مصر من خلال مجلته الشهيرة أبو نضارة زرقاء التي صدرت عام 1878، وهي مجلة قائمة على الرسوم الكاريكاتيرية الساخرة التي رسمها صنوع بنفسه.

وفي عام 1902 صدرت مجلة المصور الهزلية الكاريكاتيرية، وكانت تنشر رسوماتها مقتبسة من جريدة البيتي جورنال بعد تعريب التعليق عليها.

ثم صدرت مجلة السياسة المصورة، في عام 1907، وكانت أسبوعية أصدرها عبد الحميد زكي، وحررها شاعر النيل حافظ إبراهيم، ثم صدرت مجلة خيال الظل عام 1908، والكشكول عام 1921 لمهاجمة سعد زغلول خصيصا.

وفي عام 1923 أصدر أحمد حافظ عوض جريدة كوكب الشرق، وكان يرسم فيها رسام تركي اسمه رفقي، ثم صدرت مجلة روز اليوسف عام 1925 لتضم صاروخين وشخصية (المصري أفندي) ثم عبد السميع ليقدم شخصية (الشيخ متلوف) ورخا الذي انتقل إلى أخبار اليوم ليقدم شخصية (ابن البلد) حتى جاء صلاح جاهين ليحدث تطورا في فن الكاريكاتير.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات



عدد المشاهدات : 5263

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*